منتدى الروحانيات السيد ستار الياسري
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك لمنتدانا بالتسجيل -أوتحل ضيفا فمرحبا بك..............
يرجى منك الرد أوالمساهمة أوالمشاركة او اطرح ما بجول في خلدك . لان المنتدى منكم واليكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مخطوطة ابن سينا الروحانية
الإثنين يوليو 31, 2017 6:14 am من طرف جيلالي

» قراءة وتحميل الكتب الروحانيه
الأربعاء مايو 31, 2017 5:11 am من طرف معوض الغمامى

» تعليم السحر
الأربعاء مايو 31, 2017 5:10 am من طرف معوض الغمامى

» العلاج الضعف العام
الثلاثاء أبريل 04, 2017 3:24 am من طرف محمد امين

» لمعرفة المريض وما هو مرضه
الأحد مارس 12, 2017 5:46 pm من طرف زائر

» حرز التاج العظيم
الأربعاء مارس 08, 2017 10:00 pm من طرف زائر

» للجادين فقط
الإثنين فبراير 13, 2017 9:34 pm من طرف الكاهن الحكيم

» للجادين فقط
الإثنين فبراير 13, 2017 9:25 pm من طرف الكاهن الحكيم

» مدونة المجربات الروحانية للسيد ستار الياسري
الأربعاء فبراير 08, 2017 6:54 pm من طرف hakam

التبادل الاعلاني
سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الأربعاء ديسمبر 11, 2013 11:41 pm

مدخل تاريخي عن الساده الاشراف ال ياسر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدخل تاريخي عن الساده الاشراف ال ياسر

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 15, 2011 1:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

[i][b]1. موطن السادة آل ياسر :

السادة آل ياسر لهم تأريخ عريق في العراق وهم من الأسر العلوية الكبيرة هذا البلد ويمثلون هم والسادة الموسوية الثقل الأكبر للأسر العلوية في العراق . وقد لا نكون مبالغين إذا قلنا إن كل طوائف السادة الأخرى في العراق تلتقي في هاتين الأسرتين الكبيرتين .

ان نسب السادة آل ياسر والسادة الموسوية نسب واحد , فالاسرتان يتصل نسبهما بدوحة واحدة هي دوحة الامام الحسين عليه السلام عن طريق الامام علي السجاد بن الامام الحسين بن الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهم السلام .

يلتقي نسب السادة آل ياسر بالامام السجاد عليه السلام عن طريق زيد الشهيد بن الامام السجاد , في حين يلتقي نسب السادة الموسوية بالامام بالامام السجاد عن طريق الامام محمد الباقر عليه السلام . ومن هنا يكون السادة آل ياسر والسادة الموسوية ابناء عمومة ولهم نسب واحد ينتمون اليه .

ان كتب التأريخ والأنساب تشير الى ان موطن السادة آل ياسر الصلي هو المدينة المنورة ومنها هاجروا الى العراق وسكنوا في مناطق مختلفة منه , وتشير المصادر الى ان جدهم الأعلى السيد ياسر الكبير بن السيد شوكة – وهو الذي سمي آل ياسر باسمه – كان من ناقلة المدينة المنورة الى جنوب العراق .

وفي العراق اتسعت هذه الأسرة وتعددت فروعها وانتشروا في مناطق وسط العراق وجنوبه .

لقد كثر ابناء هذه الأسرة في العراق بعد مدة من الزمن مما ادى الى اتساع رقعة سكانها وتكاثر فروعها حتى اصبح كل فرع منها يمثل اسرة كبيرة يحملون اسم الجد الأعلى لهم وقد شملت الرقعة الجغرافية التي سكنتها هذه الأسر مساحة واسعة من جنوب العراق ووسطه , فقد سكنوا في محافظات ( الناصرية والعمارة والسماوة والديوانية وكربلاء والكوت والنجف وبغداد والبصرة وكركوك ) .

وقد تألفت نتيجة لذلك فروع عدة تألفت منها عشيرة السادة آل ياسر في العراق , وكل فرع تنطوي تحته اسر عديدة ومن اشهر هذه الفروع :

أ‌- السادة آل عزيز :
من اشهر فروع السادة آل ياسر ومن أشهر رجالهم السيد نور السيد عزيز الياسري أحد قادة ثورة العشرين , وقد نفاه الإنگليز بعد فشل الثورة الى الحجاز ومعه كثيرون , ولهذا الرجل مكانه كبيرة على المستوى الإجتماعي


والسياسي , وقد اهتم بامره الملك فيصل الأول وطلب اعادته ومن معه الى بلادهم وموطن هؤلاء السادة محافظة النجف والديوانية وكربلاء .
أ‌- السادة آل شوكة :
وهم طائفة كبيرة من السادة آل ياسر سكنوا في مدينة النجف الأشرف والمحافظات الجنوبية , ومن أهم الأسر في هذه الطائفة اسر السيد مناف الياسري واسرة السيد مهدي الياسري.
ج- السادة البوتفيجة :
وهم من اسر السادة آل ياسر الكبيرة ولهم مكانة كبيرة على المستوى الإجتماعي . سكنوا محافظة النجف والديوانية وكربلاء ومن رجالاتهم السيد محمد أبو تفيجة وهو من كبار هذه الأسرة وله مقام يزار وسط مدينة النجف بالقرب من قبر السيد علوان الياسري .
د- السادة البوفريحة :
وهم من اسر السادة أل ياسر المعروفة سكنوا في محافظة النجف الأشرف ومناطق اخرى وسط العراق , ولهؤلاء السادة مكانة اجتماعية وروحية ويقصد منازلهم كثير من ابناء الوسط والجنوب تبركا بهم .
هـ- السادة آل فياض :
وهم اسرة كبيرة سكنوا وسط العراق وجنوبه وبرز منهم رجال كثيرون في ميدان العلم والسياسة من اشهرهم الدكتور عبد الله الفياض والسيد هادي الفياض , ومن هذه السر أيضاً السادة ( اخوة سمية ) في جنوب العراق ومن رجالاتهم السيد راضي وله مكانة كبيرة في الناصرية .
و- السادة ( اخوة منية ) :
وهم من اسر السادة آل ياسر الكبيرة سكنوا في محافظة الكوت ونواحيها وقسم منهم سكن في الناصرية ومن اشهر رجال هذه الأسرة , السيد مالك الياسري , وهو رجل له مكانة اجتماعية كبيرة فضلا عن مكانته الروحية والدينية وبيته في النعمانية مقصد كثير من ابناء العشائر العراقية , ومنهم أيضاً السيد عبد الله الياسري , وسكن منهم في مدينة الرفاعي السيد كريم واخوانه ولهم مكانة كبيرة في المنطقة .
ان ما ورد لا يمثل الإحاطة بكل فروع السادة آل ياسر واسرهم ذلك ان هذه العشيرة قد اتسعت وتكاثرت فروعها بمرور الزمن وتعددت مناطق سكنها بحيث اصبح امر الإحاطة بكل تشعباتها اشبه بالمستحيل بسبب ما يستلزمه من وقت وجهد . ان ما يمكن قوله هو ان ما تقدم ذكره يمثل القسم الأكبر من فروع هذه الأسر في وسط العراق وجنوبه وتعد مدن المشخاب والشنافية وطويريج والنعمانية من اكثر المدن التي سكن فيها ابناء السادة آل ياسر .
لقد رفدت هذه الأسر تأريخ العراق عامة وتأريخها خاصة بطائفة من الرجال الذين كان لهم مكانة كبيرة في الميدان الديني والإجتماعي والسياسي والثقافي والروحي وتركوا بصمات واضحة في تاريخ العراق ومن اشهر هؤلاء الرجال ( السيد نور الياسري والسيد علوان الياسري والسيد محمد الياسري والسيد مهدي الياسري والسيد تقي الياسري والسيد مالك الياسري والسيد حميد الياسري والسيد راضي الياسري والسيد فيصل الياسري وغيرهم كثير ) .
2. تسمية السادة آل ياسر :
تشير كتب الأنساب ومشجراتها الى ان السادة آل ياسر يتصل نسبهم بالإمام علي السجاد بن الإمام الحسين عليه السلام عن طريق ولده الشهيد زيد بن الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام , وفي ضوء هذا فهم اسرة علوية حسينية فمن اين جاءهم لقب ( آل ياسر ) أو السادة الياسرية .
لقد اشار عدد من الذين كتبوا في الأنساب الى ان هذا اللقب لحق بهذه الطائفة من السيد ياسر الكبير بن السيد شوكت الكبير . وهو الجد الأعلى لهذه الأسرة من السادة .
والسيد ياسر الكبير هو الذي انتقل من المدينة المنورة الى العراق وسكن فيها , واليه يرجع نسب السادة آل ياسر وبه لقبوا ومنه تشعبت فروع هذه الأسرة فيما بعد .
ان الناظر في المشجر الذي وضعه علماء النسب لهذه الأسرة يجد فيه ثلاثة من السادة يحملون اسم ياسر هم :
أ‌- السيد ياسر الكبير بن السيد شوكت الكبير بن السيد عبد الله بن السيد الحسين بن السيد علي شوكت بن السيد احمد بن السيد ( ابو عبد الله ) بن الشريف محمد ابو الهيجاء .
ب‌- السيد ياسر بن السيد شوكت بن السيد السيد علي خان بن السيد خفان بن السيد ياسر الكبير .
ج‌- السيد ياسر بن السيد حمود بن السيد ياسر .
ومن المعروف في اللغة ان قولنا ( آل ياسر ) أو ( الياسري ) نسب الى شخص يحمل اسم ياسر وقد وجدنا في سلسلة نسب هذه الأسرة ثلاثة يحملون هذا الإسم , فمن المحتمل ان تكون التسمية جاءت من النسب الى واحد منهم .
والراجح عندنا هو ان هذه الطائفة سميت بهذا الإسم نسبة الى جدهم الأعلى السيد ياسر الكبير بن السيد شوكت الكبير . ذلك ان المعتاد في مثل هذه المسائل ان يكون النسب الى من هو اقدم في سلم الترتيب الزمني , إذ من الممكن ان تتسع بعده دوائر الأسرة فيسمي بعض افرادها اولادهم باسمه وهذا ماهو معتاد في تسمية اولادنا , إذ نطلق عليهم اسم الجد الأول أو الثاني تيمناً بهم وحفظاً لذكراهم .
وفي ضوء ماتقدم يكون لقب السادة آل ياسر أو الياسرية قد جاءهم من جدهم الأعلى ياسر الكبير بن السيد شوكت الكبير .
لقد ضمت عشيرة السادة آل ياسر فروعاً كثيرة ويبدو ذلك واضحا من مشجرات النسب التي وضعها المختصون عن هذه الأسرة , وقد انتشرت فروع هذه الأسرة في اغلب محافظات العراق , وسكن قسم كبير منهم في مدينة النجف ونواحيها مثل ( المشخاب والحيرة والقادسية ) ويمثل هؤلاء قسما كبيرا من عشيرة السادة آل ياسر وبرزت منهم شخصيات لها اثرها الكبير في الميادين الدينية والسياسية والإجتماعية والعلمية والأدبية ومنهم على سبيل المثال ( السيد نور الياسري والسيد علوان الياسري والسيد محمد أبو تفيجة والسادة البو فريحة والسيد فيصل الياسري وغيرهم ).
وفضلا عن النجف فقد سكن قسم كبير منهم في محافظة كربلاء ونواحيها مثل الهندية وطويريج وغيرها .
وسكن قسم كبير منهم في محافظة الكوت ونواحيها ومنها النعمانية واشتهر هناك السيد مالك الياسري .
وسكن قسم في محافظة العمارة ونواحيها واشتهر منهم السيد السيد حسن الياسري والسيد حسين الياسري والسيد عيسى حسن الياسري الشاعر والسيد علي الياسري الشاعر قبل انتقالهم الى بغداد والسكن فيها .
وسكن قسم منهم في محافظة الناصرية ونواحيها واشتهر منهم السيد مهدي الياسري والسيد كريم الياسري والسيد راضي الياسري .
وسكن آخرون في محافظات الديوانية والسماوة وبابل وبغداد وغيرها واصبح لهذه الأسرة وامتداداتها دور كبير في الميادين الإجتماعية والدينية والثقافية في مختلف انحاء العراق , ولهم بصمات في تأريخ العراق الحديث .
ولا اريد في هذا الموضوع ان اتحدث عن عشيرة السادة آل ياسر الكبيرة بمختلف فروعها لإن ذلك اكبر من طاقتي وقدرتي بل هو اشبه بالمستحيل نظرا لاتساع الرقعة الجغرافية لسكناها , وكثرة فروعها مما يتطلب جهدا كبيرا لا يمكنني النهوض به بمفردي وانجازه على وجه الدقة .
ان مااريد الحديث عنه هنا هو(تأريخ أسرة من اسر السادة آل ياسر ورجالها ) وهذه الأسرة هي ( اسرة السيد مهدي الياسري ) ,التي سكنت منذ وقت بعيد محافظتي الناصرية والعمارة , ثم اتسعت مثل غيرها من الأسر فانتقل عدد من ابنائها للسكن في محافظات اخرى مثل النجف وكربلاء وبغداد وغيرها .
ان الجد الأكبر لهذه الأسرة هو السيد محمد بن السيد طاهر بن السيد محسن بن السيد مناف الثاني بن السيد نوح بن السيد مناف الأول بن السيد ياسر بن السيد شوكت بن السيد علي بن السيد الخفان بن السيد ياسر الكبير بن شوكت الكبير بن عبد الله بن الحسن ( أبو عبد الله ) بن علي شوكة بن احمد ( ابو المنصور ) بن ( أبو عبد الله ) بن الشريف محمد ( أبو الهيجاء) بن زيد الأسود بن الحسين بن علي كتيلة بن يحيى المحدث بن الحسين ( ذو الدمعة ) بن زيد بن الإمام علي السجاد بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السلام .
avatar
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
الموقع : منتدى الروحانيات

http://settar.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدخل تاريخي عن الساده الاشراف ال ياسر

مُساهمة من طرف عراقي في الغربه في السبت نوفمبر 10, 2012 6:29 pm

احسنت سيدنا الجليل على هذا التفصيل
avatar
عراقي في الغربه

ذكر عدد المساهمات : 28
تاريخ الميلاد : 26/03/1979
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 38
الموقع : قم المقدسه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدخل تاريخي عن الساده الاشراف ال ياسر

مُساهمة من طرف تونين في الخميس مارس 28, 2013 9:50 pm

جزاكم الله جمعيكم خيرا

تونين

ذكر عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 23/02/1980
تاريخ التسجيل : 28/03/2013
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدخل تاريخي عن الساده الاشراف ال ياسر

مُساهمة من طرف السيد عقيل الموسوي في الثلاثاء فبراير 04, 2014 1:29 am

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

السيد عقيل الموسوي

ذكر عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 21/03/1982
تاريخ التسجيل : 04/02/2014
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدخل تاريخي عن الساده الاشراف ال ياسر

مُساهمة من طرف قصي البصري في الخميس مايو 15, 2014 3:50 am

اللهم صلي على محمد وال محمد.السادة الياسريين لهم ثقل كبير في البصرة.ولهم معزة خاصة في قلبي.اشراف واخيار والنعم منهم.

قصي البصري

ذكر عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 03/03/1969
تاريخ التسجيل : 15/05/2014
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى